مفهوم النزاهة الأكاديمية:
تعرف النزاهة الأكاديمية بأنها عدة مبادئ يتبناها الطالب خلال مسيرته التعليمية، وتُبنى عن طريق تنشئة بيئة يسودها الصدق والأمانة والإنصاف والاحترام وتحمل المسؤولية بين الطالب والمُدرّب. ونشر الوعي بين المتدربين حول النزاهة الأكاديمية باعتبارها أساسً لنجاح العملية التعليمية وتساهم في تحقيق التميز والتفوق المنصف.
وتتعدد أشكال انتهاك النزاهة الأكاديمية فمنها الغش وانتحال الهوية والسرقة الأكاديمية والاحتيال في الاختبارات وغيرها مما يمكن أن يؤثر على مصداقية وأمانة الطالب خلال تعليمه. وبذلك، لابد من توفر معايير وإجراءات لضبط هذا النوع من الانتهاكات بما يكفل حق الطرفين وينصفهما مع مراعاة السرية التامة أثناء ذلك.
إجراءات لضبط النزاهة الأكاديمية ومتابعتها:
- تسجيل البيانات الشخصية للطالب عند تسجيله في الدورة التدريبية وربط تحقق الدخول بالبريد الإلكتروني.
- منع خاصية النسخ واللصق على بوابات الدروس أو مواقع الاختبارات الإلكترونية.
- متابعة ورصد حضور الطالب للدورة التدريبية من خلال روابط التحضير، ويعتبر الحضور إلزاميً للفصول الافتراضية ويعادل الساعات الحضورية.
- اعتماد نماذج متعددة لتمارين الدروس والأسئلة وتجنب تكرارها واعتماد تسلسلها عشوائيًا.
- استخدام مواقع لكشف السرقة الأكاديمية والاقتباسات غير القانونية.
- يدوّن المُدرب مخالفات النزاهة الأكاديمية، ويتم اعتماد محضر واقعة بحضور الطرفين على أن يتم التدرج في تنفيذ العقوبة ابتداءً بالمنع من الشهادة ثم الفصل من الدورة التدريبية.
منع الغش وانتحال الهوية
نسعى في الاتجاه الأفضل إلى تدريب وتأهيل المستخدم حتى انتهاء الفترة التدريبية، ولذلك نحرص على ضبط الجودة ومتابعة الأعمال لمنع الغش وانتحال الهوية التي قد تقلل من تحقيق الفائدة المرجوة.
ولذلك، نطلب التحقق من هوية المستخدم من خلال رقم الهوية أو رقم الجوال عند التسجيل والالتحاق بالدورة التدريبية.
ونتعهد بأن هذه المعلومات تعتبر سرية وخاصة بالمستخدم فقط، ولا نقوم بمشاركتها أو كشفها لأي طرف ثالث إلا لدواعٍ قانونية بعد إبلاغ المستخدم وموافقته على ذلك.
الملكية الفكرية وحقوق النشر
تحمي الملكية الفكرية وحقوق النشر حق المؤلف وصاحب الفكرة من السرقة والانتحال ونسبها لغير مستحقيها.
وخطوة أولية في حفظ الملكية الفكرية تم تسجيل جهة الاتجاه الأفضل كعلامة تجارية لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية. وحفاظًا على حقوق المدرب والمتدرب فنلتزم بعدة مبادئ مرتبطة بالملكية الفكرية وحقوق النشر، وهي:
-
حق استخدام محتوى الدورة التدريبية والأنشطة والبرامج للتعليم والتدريب المباشر وعن بعد.
-
حماية حقوق المؤلف لمحتوى الدورة التدريبية والأنشطة والبرامج.
-
ذكر المصادر والاقتباسات إن وجدت في محتوى الدورة التدريبية والأنشطة والبرامج.
-
منع نشر أي محتوى يتعرض لأشخاص أو مؤسسات بسوء أو تحيّز.
-
منع نشر أي محتوى مخالف للمبادئ الإسلامية أو الأخلاق العامة السائدة في المجتمع.
-
منع نشر أي محتوى يحرض الى التمييز أو التحيز أو العنصرية.
-
منع نشر أي محتوى بأهداف تجارية وتسويقية.
وتلتزم الجهة بأخذ موافقة المدرب أو المتدرب على بند التعهد بالالتزام بمبادئ الملكية الفكرية وحقوق النشر عند التسجيل والانضمام إلى البرامج والأنشطة والدورات التدريبية.
سياسة الخصوصية والاستخدام
نعتني في الاتجاه الأفضل بخصوصية وسرية معلومات المدرب والمتدرب، وأهمية التزامنا بالحفاظ على هذه المعلومات بعدم نشرها أو مشاركتها مع جهة خارجية دون أسباب تستدعي ذلك.
يتطلب في بعض الأحيان معرفة معلومات شخصية عند التسجيل مثل الاسم والبريد الإلكتروني ورقم الجوال وغيرها، ويخصص ذلك من أجل المتابعة وضبط الجودة فقط. تحفظ هذه المعلومات على خوادم الجهة ولا يتم كشفها أو الإفصاح عنها إلا لدواعٍ قانونية ويتم إبلاغ صاحبها بذلك.
جمع المعلومات
لا نقوم بجمع البيانات الا إذا قدمها المستخدم مثل التسجيل في ورش العمل أو المشاركة في النقاشات أو من خلال ملفات سجل الخادم أو عن طريق "كوكيز"، وجميع هذه المعلومات لا يتم مشاركتها إلا بموافقة المستخدم واطلاعه بذلك.
سياسة الحضور والمتابعة
نلتزم في الاتجاه الأفضل بمتابعة الحضور والتفاعل مع الدورات التدريبية والأنشطة والبرامج، وذلك من باب ضبط الجودة وتعظيم المنفعة.
ويعتبر الحضور المتزامن من خلال الفصول الافتراضية معادلًا للحضور الاعتيادي، إذ يقاس الحضور بدخول المتدرب من خلال البوابة باستخدام اسم المستخدم. كما يُحتسب الحضور في بعض الأنشطة التدريبية من خلال التفاعل والمشاركة.
لضمان الجودة والإنصات في التدريب
نلتزم بعدد المتدربين 30 متدرباً لكل دورة تدريبية حضورية، وعند زيادة العدد عن 30 يتطلب وجود مدرب مساعد بحد أقصى 60 متدرباً وفي الدورات الالكترونية المتزامنة، نلتزم بعدد المتدربين 50 متدرباً لكل دورة تدريبية حضورية، وعند زيادة العدد عن 50 يتطلب وجود مدرب مساعد بحد أقصى 100 متدرب.
سياسة الدعم الفني أو التعليمي والمقدمة للمدرب والمتدرب طوال فترة تنفيذ البرامج:
نسعى في الاتجاه الأفضل إلى تقديم المادة التعليمية بطريقة سهلة وواضحة ومبتكرة، إلا أن المشاكل التقنية واردة الحدوث مما قد يعيق العملية التعليمية ويؤثر عليها. ولذلك، نتيح خدمات للمساعدة الفنية والتقنية باستمرار ونفتح قنوات للتواصل للمتابعة والدعم من خلال:
-
-
المحادثة المباشرة من خلال بوابة الموقع وصندوق المساعدة الفوري
-
حسابات وسائل التواصل الاجتماعي: تويتر – تليغرام – واتساب
كما يمكنكم الاطلاع على ملف الأسئلة الشائعة في المرفقات للبحث عن الحلول المباشرة.
الملفات
سياسة التغذية الراجعة
يهمنا في مركز الاتجاه الأفضل قياس مدى إتقان المتدرب للمادة التدريبية المقدمة، تعتبر التغذية الراجعة داعماً أساسياً لذلك في رحلة التعلم.
تكمن التغذية الراجعة في:
قدرة المتدرب على تطبيق ما تم تعلمه في الأنشطة التدريبية والتواصل مع المدرب وتلقي التغذية الراجعة من المدرب من خلال دروس التدريب المباشرة التي تقام يومين في كل أسبوع، حيث تتم مشاركة أنشطة المتدربين والاجابة على الأسئلة من قبل المدرب وتقديم بعض الأنشطة والمشاركات.
سياسة التواصل:
نسعى في الاتجاه الأفضل إلى تقديم المادة التعليمية بطريقة سهلة وواضحة ومبتكرة، إلا أن المشاكل التقنية واردة للحدوث مما قد يعيق العملية التعليمية ويؤثر عليها. ولذلك، نتيح خدمات للمساعدة الفنية والتقنية باستمرار ونفتح قنوات للتواصل للمتابعة والدعم من خلال:
-
-
المحادثة المباشرة من خلال بوابة الموقع وصندوق المساعدة الفوري
-
حسابات وسائل التواصل الاجتماعي: تويتر – تليغرام – واتساب
كما يمكنكم الاطلاع على ملف الأسئلة الشائعة في المرفقات للبحث عن الحلول المباشرة.
نسعى في الاتجاه الأفضل لتوفير كوادر بكفاءات عالية في المجال الإداري والفني والتقني، كما نحرص على تنقيح شريحة الكادر الأكاديمي بما يكفل تجربة تعليمية مثرية ومفيدة
البريد الالكتروني
|
الدور الوظيفي
|
الموظف
|
|
المشرف العام على البرامج التدريبية
|
محمد اليحيى
|
|
مدير المركز التدريبي
|
عبد الله اليحيى
|
|
دعم فني وخدمات عملاء
|
فاطمة السفياني
|
|
دعم فني وخدمات عملاء
|
فاطمة الحداد
|
|
مبرمج
|
احمد يونس
|
|
أدلة ارشادية للمتدرب لتسهيل استخدام موقع الاتجاه الأفضل و حضور الدورات التدريبية
موضحة في المرفقات التالية:
الملفات
فيديو مهارات التدريب عن بعد للمدربين
يوضح للمدربين طريقة التعامل مع نمط التدريب الإلكتروني واستراتيجياته وأنماطه المختلفة، وتطوير مهاراتهم.
الملفات
نؤمن في الاتجاه الأفضل بأن التعليم لا يقتصر على عمر معين او وقت او مكان لذلك يهمنا أن يستفيد المتدرب والمدرب من أحدث الوسائل والتقنيات المتطورة لتسهيل عملية التعليم عن بعد خلال رحلة التعلم في الملف المرفق توضيح للتقنيات اللازمة للمتدرب والمدرب للتعليم عن بعد
الملفات
نسعى في الاتجاه الأفضل إلى تقديم المادة التعليمية بطريقة سهلة وواضحة ومبتكرة، ويهمنا تأهيل المتدرب وتقديم مادة تدريبية بجودة احترافية، ولذلك نحرص على ضبط الجودة ومتابعة التقييم للمادة التدريبية بشكل دوري لتحقيق الفائدة المرجوة.
ولذلك يتم تقييم الدورات من خلال تقييمات المتدربين بعد الدورة وفي حال ان كان التقييم اقل من 50% يتم اعادة دراسة المحتوى المقدم وتطويره ويتم الاشراف عليه من قبل المشرفين على المادة التدريبية في المركز.