:مفهوم النزاهة الأكاديمية
تعرف النزاهة الأكاديمية بأنها عدة مبادئ يتبناها الطالب خلال مسيرته التعليمية، وتُبنى عن طريق تنشئة بيئة يسودها الصدق والأمانة والإنصاف والاحترام وتحمل المسؤولية بين الطالب والمُدرّب. ونشر الوعي بين المتدربين حول النزاهة الأكاديمية باعتبارها أساس لنجاح العملية التعليمية وتساهم في تحقيق التميز والتفوق المنصف
وتتعدد أشكال انتهاك النزاهة الأكاديمية فمنها الغش وانتحال الهوية والسرقة الأكاديمية والاحتيال في الاختبارات وغيرها مما يمكن أن يؤثر على مصداقية وأمانة الطالب خلال تعليمه. وبذلك، لابد من توفر معايير وإجراءات لضبط هذا النوع من الانتهاكات بما يكفل حق الطرفين وينصفهما مع مراعاة السرية التامة أثناء ذلك
:إجراءات لضبط النزاهة الأكاديمية ومتابعتها
- تسجيل البيانات الشخصية للطالب عند تسجيله في الدورة التدريبية وربط تحقق الدخول بالبريد الإلكتروني.
- منع خاصية النسخ واللصق على بوابات الدروس أو مواقع الاختبارات الإلكترونية.
- متابعة ورصد حضور الطالب للدورة التدريبية من خلال روابط التحضير، ويعتبر الحضور إلزامي للفِصول الافتراضية ويعادل الساعات الحضورية.
- اعتماد نماذج متعددة لتمارين الدروس والأسئلة وتجنب تكرارها واعتماد تسلسلها عشوائيًا.ِِ
- استخدام مواقع لكشف السرقة الأكاديمية والاقتباسات غير القانونية.
- يدوّن المُدرب مخالفات النزاهة الأكاديمية، ويتم اعتماد محضر واقعة بحضور الطرفين على أن يتم التدرج في تنفيذ العقوبة ابتداءً بالمنع من الشهادة ثم الفصل من الدورة التدريبية. ِ
منع الغش وانتحال الهوية
نسعى في الاتجاه الأفضل إلى تدريب وتأهيل المستخدم حتى انتهاء الفترة التدريبية، ولذلك نحرص على ضبط الجودة ومتابعة الأعمال لمنع الغش وانتحال الهوية التي قد تقلل من تحقيق الفائدة المرجوة.
ولذلك، نطلب التحقق من هوية المستخدم من خلال رقم الهوية أو رقم الجوال عند التسجيل والالتحاق بالدورة التدريبية.
ونتعهد بأن هذه المعلومات تعتبر سرية وخاصة بالمستخدم فقط، ولا نقوم بمشاركتها أو كشفها لأي طرف ثالث إلا لدواعي قانونية بعد إبلاغ المستخدم وموافقته على ذلك.
الملكية الفكرية وحقوق النشر
تحمي الملكية الفكرية وحقوق النشر حق المؤلف وصاحب الفكرة من السرقة والانتحال ونسبها لغير مستحقيها.
وخطوة أولية في حفظ الملكية الفكرية تم تسجيل جهة الاتجاه الأفضل كعلامة تجارية لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية. وحفاظًا على حقوق المدرب والمتدرب فنلتزم بعدة مبادئ مرتبطة بالملكية الفكرية وحقوق النشر، وهي:
- حق استخدام محتوى الدورة التدريبية والأنشطة والبرامج للتعليم والتدريب المباشر وعن بعد.
- حماية حقوق المؤلف لمحتوى الدورة التدريبية والأنشطة والبرامج.
- ذكر المصادر والاقتباسات إن وجدت في محتوى الدورة التدريبية والأنشطة والبرامج.
- منع نشر أي محتوى يتعرض لأشخاص أو مؤسسات بسوء أو تحيّز.
- منع نشر أي محتوى مخالف للمبادئ الإسلامية أو الأخلاق العامة السائدة في المجتمع.
- منع نشر أي محتوى يحرض إلى التمييز أو التحيز أو العنصرية.
- منع نشر أي محتوى بأهداف تجارية وتسويقية.
وتلتزم الجهة بأخذ موافقة المدرب أو المتدرب على بند التعهد بالالتزام بمبادئ الملكية الفكرية وحقوق النشر عند التسجيل والانضمام إلى البرامج والأنشطة والدورات التدريبية.
سياسة الخصوصية والاستخدام
نعتني في الاتجاه الأفضل بخصوصية وسرية معلومات المدرب والمتدرب، وأهمية التزامنا بالحفاظ على هذه المعلومات بعدم نشرها أو مشاركتها مع جهة خارجية دون أسباب تستدعي لذلك.
يتطلب في بعض الأحيان معرفة معلومات شخصية عند التسجيل مثل الاسم والبريد الإلكتروني ورقم الجوال وغيرها، ويخصص ذلك من أجل المتابعة وضبط الجودة فقط. تحفظ هذه المعلومات على خوادم الجهة ولا يتم كشفها أو الإفصاح عنها إلا لدواعي قانونية ويتم إبلاغ صاحبها بذلك.
جمع المعلومات
لا نقوم بجمع البيانات الا إذا قدمها المستخدم مثل التسجيل في ورش العمل أو المشاركة في النقاشات أو من خلال ملفات سجل الخادم أو عن طريق "كوكيز"، وجميع هذه المعلومات لا يتم مشاركتها إلا بموافقة المستخدم واطلاعه بذلك.
سياسة الحضور والمتابعة
نلتزم في الاتجاه الأفضل في متابعة الحضور والتفاعل مع الدورات التدريبية والأنشطة والبرامج، وذلك من باب ضبط الجودة وتعظيم المنفعة.
ويعتبر الحضور المتزامن من خلال الفصول الافتراض معادل للحضور الاعتيادي، إذ يقاس الحضور بدخول المتدرب من خلال البوابة باستخدام اسم المستخدم. كما يُحتسب الحضور في بعض الأنشطة التدريبية من خلال التفاعل والمشاركة.
لضمان الجودة والإنصاف في التدريب، نلتزم بعدد المتدربين 25 متدرب لكل دورة تدريبية مع إمكانية زيادة عدد المتدربين إلى 25%.
سياسة الدعم سواء فني أو تعليمي المقدمة للمدرب والمتدرب طوال مدة تنفيذ البرنامج
نسعى في الاتجاه الأفضل إلى تقديم المادة التعليمية بطريقة سهلة وواضحة ومبتكرة، إلا أن المشاكل التقنية واردة للحدوث مما قد يعيق العملية التعليمية ويؤثر عليها. ولذلك، نتيح خدمات للمساعدة الفنية والتقنية باستمرار ونفتح قنوات للتواصل للمتابعة والدعم من خلال:
البريد الإلكتروني
المحادثة المباشرة من خلال بوابة الموقع
حسابات وسائل التواصل الاجتماعي:
تويتر – تليغرام – واتساب
كما يمكنكم الاطلاع على ملف الأسئلة الشائعة في المرفقات للبحث عن الحلول المباشرة.
Files
سياسة التغذية الراجعة
يهمنا في مركز الاتجاه الأفضل قياس مدى إتقان المتدرب للمادة التدريبية المقدمة تعتبر التغذية الراجعة داعم أساسي لذلك في رحلة التعلم.
تكمن التغذية الراجعة في:
قدرة المتدرب على تطبيق ما تم تعلمه في الأنشطة التدريبية والتواصل مع المدرب وتلقي التغذية الراجعة من المدرب من خلال دروس التدريب المباشرة التي تقام يومين في كل أسبوع، حيث تتم مشاركة أنشطة المتدربين والاجابة على الأسئلة من قبل المدرب وتقديم بعض الأنشطة والمشاركات.
سياسة التواصل:
نسعى في الاتجاه الأفضل إلى تقديم المادة التعليمية بطريقة سهلة وواضحة ومبتكرة، إلا أن المشاكل التقنية واردة للحدوث مما قد يعيق العملية التعليمية ويؤثر عليها. ولذلك، نتيح خدمات للمساعدة الفنية والتقنية باستمرار ونفتح قنوات للتواصل للمتابعة والدعم من خلال:
كما يمكنكم الاطلاع على ملف الأسئلة الشائعة في المرفقات للبحث عن الحلول المباشرة.
سياسة الدعم سواء فني أو تعليمي المقدمة للمدرب والمتدرب طوال مدة تنفيذ البرنامج
نسعى في الاتجاه الأفضل إلى تقديم المادة التعليمية بطريقة سهلة وواضحة ومبتكرة، إلا أن المشاكل التقنية واردة للحدوث مما قد يعيق العملية التعليمية
ويؤثر عليها. ولذلك، نتيح خدمات للمساعدة الفنية والتقنية باستمرار ونفتح قنوات للتواصل للمتابعة والدعم من خلال:
البريد الإلكتروني
المحادثة المباشرة من خلال بوابة الموقع
حسابات وسائل التواصل الاجتماعي:
تليغرام – تويتر – واتساب
كما يمكنكم الاطلاع على ملف الأسئلة الشائعة في المرفقات للبحث عن الحلول المباشرة.
الملف التالي يوضح طريقة الإستخدام للمتدرب في الموقع للمزيد حمل الملف التالي
Files
فيديو مهارات التدريب عن بعد للمدربين
يوضح للمدربين طريقة التعامل مع نمط التدريب الإلكتروني واستراتيجياته وأنماطه المختلفة، وتطويرمهاراتهم.
Files
نؤمن في الاتجاه الأفضل بأن التعليم لا يقتصر على عمر معين او وقت او مكان لذلك يهمنا أن يستفيد المتدرب والمدرب من أحدث الوسائل والتقنيات المتطورة لتسهيل عملية التعليم عن بعد خلال رحلة التعلم في الملف التالي توضيح للتقنيات اللازمة للمتدرب والمدرب للتعليم عن بعد
Files
التقنيــــات التي يحتاجها المتدرب والمدرب في رحلة التعلم عن بعد
التقنيات اللازمة للتعليم عن بعد للمدرب والمتدرب
نؤمن في الاتجاه الأفضل بأن التعليم لا يقتصر على عمر معين او وقت او مكان لذلك يهمنا أن يستفيد المتدرب والمدرب من أحدث الوسائل والتقنيات المتطورة لتسهيل عملية التعليم عن بعد خلال رحلة التعلم وهنا توضيح للتقنيات اللازمة للمتدرب والمدرب للتعليم عن بعد:
متطلبات من قبل المدرب والمتدرب:
-
إتقان التعامل مع البرامج والتطبيقات الحاسوبية مثل برامج الأوفيس.
-
إمكانية استخدام الإنترنت والاتصال بالشبكة.
-
القدرة على التعامل مع المواقع الإلكترونية والبريد الإلكتروني.
-
قادر على تحميل الملفات والبرامج من الانترنت
-
القدرة على التعامل مع المشاكل في استخدام الحاسب الآلي.
-
التواصل مع الدعم الفني المتواجد ليقدم لك المساعدة اللازمة.
متطلبات خاصة بالبيئة التدريبية:
-
توفر أجهزة حاسوب ذات مواصفات فنية مقبولة.
-
توفر شبكة انترنت ذات سرعات اتصال عالية في التحميل والتنزيل.
-
توفر البرامج الخاصة بالتعامل مع المنصات التدريبية.
-
توفر برامج تساعد في سهولة التواصل بين المدرب والمتدرب.
الأدوات التي يحتاجها المتدرب والمدرب:
-
نظام تشغيل أصلي.
-
برامج أصلية وبرنامج حماية.
-
برامج الرسم والتحليل
-
تخزين احتياطي اون لاين
-
يفضل استخدام جهاز كمبيوتر محمول أو مكتبي ولا ننصح باستخدام الجوال لأهمية استعراض الشاشة بشكل كبير، وامكانية مشاهدة المدرب وشرائح العرض في وقت واحد بارتياح أكبر.
-
جهز مذكراتك الخاصة وأقلامك وآلتك الحاسبة.
-
تأكد من سلامة الاتصال بالأنترنت وعمل مكبرات الصوت لديك واستعن بخدمات الدعم الفني.
-
اطلب المساعدة التقنية دائما من الدعم الفني المتواجد طوال وقت البرنامج.